توصيف مقرر مدخل إلى صعوبات التعلم

اسم المقرر: مدخل إلى صعوبات التعلم

Introduction to Learning Disabilities

 

رقم المقرر ورمزه:   خاص 521                   

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى ما يلي:

  1. تعريف صعوبات التعلم.
  2. تتبع التطور التاريخي لمجال صعوبات التعلم.
  3. تحديد الأسباب والعوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وفقاً للنظريات المختلفة.
  4. التعرف على خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم.
  5. التعرف على أساليب التشخيص في مجال صعوبات التعلم.
  6. التعرف على الخدمات والبرامج التربوية المناسبة لذوي صعوبات التعلم.
  7. توضيح أهمية التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم.
  8. التعرف على أدوار الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم.

 

مفردات المقرر :

الأسبوع الأول والثاني

1.مفهوم صعوبات التعلم:

  • تعريفات صعوبات التعلم.
  • نسبة انتشار صعوبات التعلم.

الأسبوع الثالث والرابع

2.التطور التاريخي لمجال صعوبات التعلم:

  • المرحلة التأسيسية.
  • المرحلة التطورية.
  • التوجهات الحديثة.

الأسبوع الخامس

3.أسباب صعوبات التعلم:

·       الأسباب البيولوجية والعضوية.

  • الأسباب الجينية.
  • الأسباب البيئية.

الأسبوع السادس والسابع

4. خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم.

  • الخصائص الأكاديمية.
  • الخصائص النمائية.

·       الخصائص السلوكية والانفعالية.

الأسبوع الثامن : اختبار نصفي

الأسبوع التاسع والعاشر

1.   أساليب التعرف والتشخيص في مجال صعوبات التعلم.

الأسبوع الحادي عشر

·       الإحالة.

·       الفريق متعدد التخصصات.

·       الخطط التربوية الفردية.

·       تحديد الخدمات والبرامج التربوية (غرف مصادر التعلم، المعلم المتجول، المعلم المستشار) .

·       الخدمات الداعمة .

التوجهات الحديثة .

الأسبوع الثاني عشر

2.   الخدمات والبرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم :

الأسبوع الثالث عشر

7. أهمية التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم :

·       الأهداف.

·       الوسائل.

·       الاستراتيجيات

·       البرامج.

الأسبوع الرابع عشر

8. الأسرة ودورها في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم:

·       التكيف الأسري.

·       الإرشاد والتدريب الأسري.

·       العلاقات بين المربين وأولياء الأمور.

·       مشاركة الأسرة في الخدمات والبرامج المقدمة لذوي صعوبات التعلم.

مخرجات المقرر:

من المؤمل بعد الانتهاء من هذا المقرر أن يكتسب الطلبة ما يلي:

  • الأهمية الخاصة للتفريق بين مصطلحات بطء التعلم والتأخر الدراسي وصعوبات التعلم.
  • الأهمية الخاصة للأسرة ودورها الحاسم في التعامل مع صعوبات التعلم.
  • الأهمية الخاصة للتدخل المبكر في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية والتربوية للإعاقة.

متطلبات المساق:

20 درجة    اختبار نصفي

40 درجة    أعمال الفصل

40 درجة    اختبار نهائي

المراجع :

- الوقفي، راضي ( 2003  ). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي. عمان، الأردن ، كلية الأميرة ثروت.

- محمد، عبدالله ( 2006 ). قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم.القاهرة، مصر، دار الرشاد.

- كيرك وكالفنت (1988). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية( ترجمة زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي ). الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية.

- الزيات، فتحي (1998).صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة : دار النشر للجامعات.

- سليمان، علي (2000). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التربية الخاصة: دراسة نظرية وتجريبية. الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية .

- Lerner, J.( 2003 ).Learning Disabilities : Theories , Diagnosis,  and Teaching Strategies (8th ed.)Boston: Houghton Mifflin Company .

- Mercer,C.( 2001 ).Students with Learning Disabilities. New Jersey: Prentice-Hall, Inc.


آخر تحديث
9/5/2013 10:50:35 PM