اسم المقرر: مدخل إلى صعوبات التعلم
Introduction to Learning Disabilities
رقم المقرر ورمزه: خاص 521
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى ما يلي:
- تعريف صعوبات التعلم.
- تتبع التطور التاريخي لمجال صعوبات التعلم.
- تحديد الأسباب والعوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وفقاً للنظريات المختلفة.
- التعرف على خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم.
- التعرف على أساليب التشخيص في مجال صعوبات التعلم.
- التعرف على الخدمات والبرامج التربوية المناسبة لذوي صعوبات التعلم.
- توضيح أهمية التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم.
- التعرف على أدوار الأسرة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم.
مفردات المقرر :
الأسبوع الأول والثاني
1.مفهوم صعوبات التعلم:
- تعريفات صعوبات التعلم.
- نسبة انتشار صعوبات التعلم.
الأسبوع الثالث والرابع
2.التطور التاريخي لمجال صعوبات التعلم:
- المرحلة التأسيسية.
- المرحلة التطورية.
- التوجهات الحديثة.
الأسبوع الخامس
3.أسباب صعوبات التعلم:
· الأسباب البيولوجية والعضوية.
- الأسباب الجينية.
- الأسباب البيئية.
الأسبوع السادس والسابع
4. خصائص واحتياجات ذوي صعوبات التعلم.
- الخصائص الأكاديمية.
- الخصائص النمائية.
· الخصائص السلوكية والانفعالية.
الأسبوع الثامن : اختبار نصفي
الأسبوع التاسع والعاشر
1. أساليب التعرف والتشخيص في مجال صعوبات التعلم.
الأسبوع الحادي عشر
· الإحالة.
· الفريق متعدد التخصصات.
· الخطط التربوية الفردية.
· تحديد الخدمات والبرامج التربوية (غرف مصادر التعلم، المعلم المتجول، المعلم المستشار) .
· الخدمات الداعمة .
التوجهات الحديثة .
الأسبوع الثاني عشر
2. الخدمات والبرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم :
الأسبوع الثالث عشر
7. أهمية التدخل المبكر في مجال صعوبات التعلم :
· الأهداف.
· الوسائل.
· الاستراتيجيات
· البرامج.
الأسبوع الرابع عشر
8. الأسرة ودورها في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم:
· التكيف الأسري.
· الإرشاد والتدريب الأسري.
· العلاقات بين المربين وأولياء الأمور.
· مشاركة الأسرة في الخدمات والبرامج المقدمة لذوي صعوبات التعلم.
مخرجات المقرر:
من المؤمل بعد الانتهاء من هذا المقرر أن يكتسب الطلبة ما يلي:
- الأهمية الخاصة للتفريق بين مصطلحات بطء التعلم والتأخر الدراسي وصعوبات التعلم.
- الأهمية الخاصة للأسرة ودورها الحاسم في التعامل مع صعوبات التعلم.
- الأهمية الخاصة للتدخل المبكر في التخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية والتربوية للإعاقة.
متطلبات المساق:
20 درجة اختبار نصفي
40 درجة أعمال الفصل
40 درجة اختبار نهائي
المراجع :
- الوقفي، راضي ( 2003 ). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي. عمان، الأردن ، كلية الأميرة ثروت.
- محمد، عبدالله ( 2006 ). قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم.القاهرة، مصر، دار الرشاد.
- كيرك وكالفنت (1988). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية( ترجمة زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي ). الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية.
- الزيات، فتحي (1998).صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة : دار النشر للجامعات.
- سليمان، علي (2000). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التربية الخاصة: دراسة نظرية وتجريبية. الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية .
- Lerner, J.( 2003 ).Learning Disabilities : Theories , Diagnosis, and Teaching Strategies (8th ed.)Boston: Houghton Mifflin Company .
- Mercer,C.( 2001 ).Students with Learning Disabilities. New Jersey: Prentice-Hall, Inc.
|