توصيف مادة مقدمة في التربية الخاصة

 

اسم المقرر: مقدمة في التربية الخاصة          

الوحدات الدراسية: نظري/ ساعتين

رمز ورقم المقرر: 500 خاص                

*يهدف المقرر إلى التعريف بما يلي:

1- الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2- أسباب وخصائص كل فئة من فئاتها.

3- أساليب قياس وتشخيص كل فئة.

4- أثر كل إعاقة على جوانب النمو المختلفة.

5- أساليب التدريس والبرامج التربوية لكل فئة.

مفردات المقرر:

1)   مقدمة عامة:

مفهوم التربية الخاصة والعلاقة بين التربية العامة والخاصة.

فئات الإعاقة ونسب الإنتشار.

الوقاية من الإعاقات.

حقوق أسرة الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة للطفل نفسه.

التقييم في التربية الخاصة والبدائل التربوية.

التربية الخاصة في الوطن العربي.

2)   الإعاقة العقلية:

تعريف الإعاقة العقلية وتصنيفاتها.

أسباب الإعاقة العقلية وطرق الوقاية منها ونسب انتشارها.

خصائص الأطفال المعاقين عقلياً.

المبادئ الأساسية في تعليم وتدريس الأطفال المعاقين عقلياً.

البرامج التربوية للأطفال المعاقين عقلياً.

البدائل التربوية للأطفال المعاقين عقلياً.

مبادئ مناهج الأطفال المعاقين عقلياً.

3)   الإعاقة السمعية:

التعريفات المرتبطة بالاعاقة السمعية وتصنيفاتها.

تقديرات واحصائيات لنسب الإعاقة السمعية.

وصف لجهاز السمع وآلية السمع.

مؤشرات الإعاقة السمعية وأسبابها والوقاية منها.

آثار فقد السمع على جوانب النمو المختلفة لدى المعاقين سمعياً.

البدائل التربوية للمعاقين سمعياً.

أساليب التواصل لدى المعاقين سمعياً.

4)   الإعاقة البصرية:

تعريفات الإعاقة البصرية:

حجم الإعاقة البصرية وفئاتها.

أسباب الإعاقة البصرية.

تشريح العين وآلية الإبصار.

إشارات دالة على وجود مشاكل بصرية وطرق الوقاية.

قياس وتشخيص الإعاقة البصرية.

أثر الإعاقة البصرية على الجوانب المختلفة لدى المعاقين بصرياً.

البرامج التربوية للمعاقين بصرياً.

5)   صعوبات التعلم:

تعريف صعوبات التعلم ومعاييرها.

نسب انتشار وأسباب صعوبات التعلم.

خصائص ذوي صعوبات التعلم.

أدوات قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم.

طرق التدريس لذوي صعوبات التعلم.

المداخل التعليمية لطلبة ذوي صعوبات التعلم.

6)   اضطرابات التواصل:

 مفهوم اضطرابات التواصل وأنماطه واللغة ووظائفها.

مفهوم الكلام والنطق والصوت.

الإضطرابات الكلامية:

-         اضطرابات النطق وأسبابها وطرق علاجها.

-         الاضطرابات الصوتية وتصنيفاتها وأسبابها وعلاجها.

-         الاضطرابات التعبيرية وأنواعها وأسبابها وعلاجها.

-         الاضطرابات الإيقاعية وتصنيفاتها وأسبابها.

7)   اضطراب التوحد:

تعريف اضطراب التوحد.

النظريات المفسره لمسببات التوحد.

سمات وخصائص الطفل التوحدي.

أنواع وتصنيفات طيف التوحد ونسب انتشاره.

محددات تشخيص اضطراب التوحد وصعوبات تشخيصه.

البرامج العلاجية والتعليمية للطفل التوحدي.

8)   الإعاقات الجسمية والصحية:

تعريف الاعاقات الجسمية والصحية ونسب شيوعها.

اصابات الجهاز العصبي المركزي.

( الشلل الدماغي – الشق الشوكي أو الصلب المفتوح).

اصابات الحبل الشوكي.

( الصرع – استقاء الدماغ – شلل الأطفال – تصلب الأنسجة العصبية).

 اصابات الهيكل العظمي.

( تشوه وبتر الأطراف – تشوه القدم – التهاب الورك – شق الحلق والشفة)

الإصابات المتعلقة بالعضلات.

ضمور العضلات- اختلال وضمور عضلات النخاع ألشوكي.

الإصابات الصحية.

الأزمة الصدرية – إصابات القلب – السكري.

9) الإضرابات السلوكية والانفعالية:

 تعريف الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

تصنيف الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

بعض أشكال الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

أساليب القياس والتشخيص للإضطرابات الانفعالية والسلوكية.

     الوقاية من الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

     استراتيجيات التدخل العلاجي للأطفال.

     الاعتبارات التربوية في تدريس المضطربين انفعاليا وسلوكيا.

10) الموهبة والتفوق العقلي.

       تعريف الموهبة.

       نسبة انتشارها والعوامل التي تساهم في إيجادها.

       خصائص الموهوبين وفئاتهم.

       أساليب الكشف والتعرف على الموهوبين.

       استراتيجيات تنمية الموهبة وحاجات الموهوبين.

       مبررات البرامج وخصائصها المقدمة للموهوبين.

طرق التدريس

المحاضرة ـ المناقشة ـ التعلم التعاوني ـ التعلم الذاتي.

الوسائل التعليمية:

السبورة ـ البروجكتر ـ جهاز عرض البيانات ـ الإنترنت.

توزيع الدرجات للمقرر:

*(20) درجة الاختبار النصفي.

*(40) درجة للأعمال الفصلية وتشمل:

- إعداد وتقديم ومناقشة أحد موضوعات المقرر.

- التفاعل والمناقشة خلال المحاضرة.

- إعداد تقرير عن أحد مراكز التربية الخاصة.

ـ ترجمة دراسة حديثة تتعلق بأحد موضوعات المقرر.

*(40) اختبار نهاية الفصل.

مخرجات المقرر:ـ

من المؤمل بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر أن يتحقق مايلي:

  1. أن يدرك الطلبة الفروق بين كل فئة من فئات التربية الخاصة.
  2. أن يعي الطلبة أهمية وجود برامج خاصة لكل فئة على حدا.
  3. أن يكتسب الطلبة بعض المهارات الأساسية في التعامل مع هذه الفئات.

المراجع /

1)   الخطيب ,جمال. الحديدي ,منى(2005). المدخل إلى التربية الخاصة, ط2 الإمارات: دار الفلاح.

2)   الخطيب, جمال وآخرون (2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. ط1 , عمان: دار الفكر.

3)   الروسان, فاروق (2001). سيكولوجية الأطفال غير العاديين.عمان: دار الفكر.

4)   الداهري, صالح حسن (2005). سيكولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار وائل.

5)   السر طاوي, عبد العزيز الصمادي,جميل (1998) الإعاقات الجسمية والصحية, الكويت: مكتبة الفلاح.

6)   الظاهر: قحطان أحمد (2005). مدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار وائل.

7)   عبد الله, هشام وآخرون (2009). المرجع في التربية الخاصة, ط1 جده: مكتبة الشقري.

8)   القريطي, عبد المطلب أمين (2001). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم, القاهرة, دار الفكر العربي.

9)   القريوتي, يوسف, السر طاوي, عبد العزيز, الصمادي, جميل (2001).المدخل إلى التربية الخاصة. دبي: دار القلم.

10)                    الكوافحة, تيسير مفلح (2004). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة.

*Hallahan ,D.p.& Kaufman, (2003). Exceptional children. Introduction to special Education ,prentice. Hall inc Enguwood cliffs ,New Jersey. U.S.A.                                                                

*Kirk ,S.A. Gallagher ,J.J & Anastosiow ,U.J.(2003). Educating Exceptional children , Tenth Edition , Houghton Mifflin company , Boston ,New York ,U.S.A.                                                                


آخر تحديث
9/5/2013 10:46:23 PM